آيا صوفيا .. كما لم تعرفها من قبل
آيا صوفيا .. كما لم تعرفها من قبل
آيا صوفيا .. كما لم تعرفها من قبل

آيا صوفيا .. كما لم تعرفها من قبل

 

 

مشاعر مختلطة ستشعر بها في أول لحظة تطأ فيها قدمك هذا المكان ,انه ايا صوفيا أو الحكمة المقدسة أشهر كنيسة وأول جامع يصلي فيه السلطان محمد الفاتح الجمعة بعد فتح القسطنطينية  ,آيا صوفيا المكان التي تدمج في عمرانها وحكايتها التاريخية بعداً أسطورياً ,هكذا أراد الإمبراطور جوستنيان عندما دخله لأول مرة بعد أن أمر ببنائه قائلا :اريد ان ابهر العالم بشئ لم يسبقني إليه بشري .

 

ايا صوفيا

 

وظلت أيا صوفيا مسجدا حتى بداية القرن العشرين حيث أضيفت لها أربع مآذن منادية  الناس للصلاة، ,حتى قام أتاتورك بإيقاف فيه الأذان وتحويل المبنى إلى متحف يشهد على تاريخ المنطقة ويضم كنوز إسلامية ومسيحية لا تقدر بثمن ,يقع متحف و جامع ايا صوفيا عند مدخل مضيق البوسفور مقابل لمسجد السلطان احمد في منطقة الفاتح في القسم الأوروبي من مدينة اسطنبول ,ويعتبر واحد من أهم مساجد المدينة التاريخية وأقدمها في تركيا , آيا صوفيا صرح ديني تركي مهيب؛ يعظمه سكان البلاد من المسلمين والمسيحيين على السواء ,واحد ابرز معالم السياحة في تركيا على الاطلاق التي يقصدها السياح من كل حدب وصوب .

 

السياحة في تركيا - ايا صوفيا

 

ترجع قصة الكنيسة إلى عام 532 للميلاد عندما شرع الإمبراطور البيزنطي جوستنيان في بنائها واستغرق تشييدها حوالي الـخمس سنوات ,وعلى طول عمر المبنى كانت آيا صوفيا كنيسة لمدة زادت عن الـ 900 عام ثم بعد الفتح الإسلامي صارت مسجدا لمدة 481 عام وبعد سقوط الخلافة الإسلامية وتأسيس الدولة التركية العلمانية الحديثة تحول المسجد إلى متحف عام 1935 بأمر من مصطفى كمال أتاتورك .

 

اقرأ ايضا : صهريج البازيليك في اسطنبول

 

زخارف اعمدة  متحف ايا صوفيا

 

ينقسم آيا صوفيا إلى قسمين أساسيين ,القسم الأول يشمل مدافن وقبور السلاطين ومدرسة الابتدائية وشلال وصنابير الوضوء والمآذن والدعامات الخارجية والخزينة وبيت الفقراء ومدرسة السلطان الفاتح ,هذا وقد ادخل السلطان محمد الفاتح وما بعده من السلاطين الطابع الإسلامي المعماري بزخارفها الخلابة ونقوشها الرائعة التي نبغ فيها المعماري المسلم على مر العصور .

 

اهم المعالم السياحية في اسطنبول - ايا صوفيا

 

اما القسم الداخلي فيحتوي على قبة ايا صوفيا العظيمة واللوحات والرسومات الفسيفسائية والايقونات المسيحية ولوحات الخطوط في آيا صوفيا وغرفة السلطان وغرفة المآذن ومكتبة محمود الأول والمحراب والمنبر والجرات الرخامية وعامود الامنيات وبوابة الامبراطور .

 

منع الاذان في ايا صوفيا بأمر من أول رئيس علماني في تركيا مصطفى كمال أتاتورك ,وذلك بعدما أمر بتحويل المسجد إلى متحف واستمر هذا المنع حتى عام 2012 حيث رفع الاذان في ايا صوفيا لأول مرة بعد 78 عاما من منعه وذلك في ذكرى فتح مدينة اسطنبول .

 

 

قام المهندس التركي أحمد جقمق من جامعة برنستون بدراسة قدرة تحمل أيا صوفيا للزلازل فعرضه لأختبار تخيلي لزلزال  بقوة 7.5 درجات على مقياس ريختر وكانت النتيجة صمود البناء ,ولكن الاختبار الفعلي جاء في أغسطس عام 1999 حينما ضرب المدينة زلزال ضخم اهتز له كل شيء بما في ذلك آيا صوفيا إلا أنها لم يسقط منها حجر ولم يتصدع لها جدار .

 

اقرأ ايضا : سيارة مع سائق في اسطنبول 

 

 

وقد عاد الاهتمام وازداد بإعادة آيا صوفيا الى مسجدا مع تنامي الإحساس بالهوية الإسلامية خلال السنوات العشر التي برز فيها الرئيس أردوغان حفظه الله ورعاه في الساحة السياسية التركية وأقيمت أول صلاة الفجر في آيا صوفيا يوم 31 من شهر مايو عام 2014 كـ بداية لعودة آيا صوفيا كـ مسجد لإقامة شعيرة الصلاة كما كان من قبل .

 

 

يتمتع آيا صوفيا برهبة لا مثيل لها ,فعندما تراها من البحر تراها شامخة يقابلها المسجد الأزرق وحين تزورها تتنشق في أرجائها عبق الماضي وكأنك تفتح كتب التاريخ على صفحات لا تعد ولا تحصى وتستمر آيا صوفيا في استقبال الزوار من شتى بقاع الأرض لتعرفكم على آية من الفن المعماري والزخارف ,تتنفس فيها عبق الفخامة والعظمة الإسلامية .

 

اقرأ ايضا : مينيا تورك حديقة المجسمات

 

 

تكلفة الدخول : 

40 ليرة تركي

الاطفال مجانا

 

أوقات الزيارة :

شتاء 09:00-17:00

صيفاً 09:00-19:00

 

أيام العطل : 

الأثنين

 

 

 

شركة فردوس الحياة لـ السياحة في تركيا 

خدماتنا :

سيارة مع سائق في تركيا

شوفير تركي يجيد اللغة العربية

رحلات سياحية يومية 

 

للتواصل :

 Phone : 00905331292704 Whatsapp/ Viber

Phone : 00905331292703  Whatsapp/ Viber

E-mail : [email protected]

website : www.ferdoselhayat.com

 

 

Facebook Share
Google Plus Share
Whatsapp
اشترك بالقائمة البريدية
اشترك ليصلك آخر الأخبار والعروض عبر البريد

حقوق النشر © 2017 جميع الحقوق محفوظة