جامع السلطان احمد في اسطنبول
جامع السلطان احمد في اسطنبول
جامع السلطان احمد في اسطنبول

جامع السلطان احمد في اسطنبول

 

 

مسجد السلطان احمد واحد من ابرز معالم السياحة في تركيا على الإطلاق ,ويعتبر من أجمل المساجد ليس فقط في تركيا وإنّما في العالم الإسلاميّ قاطبة ,كما يشتهر المسجد بعمارته المميزة ويعتبر من أهم و أجمل مراكز الجذب السياحي في اسطنبول ,يعرف أيضا باسم " الجامع الأزرق " لأن جدرانه الداخلية مزينة بالبلاط إزنيك الأزرق المزخرف, ويقع هذا الجامع في ميدان السلطان أحمد، و بجانبه متحف آيا صوفيا وميدان الخيل البيزنطيّ (هيبودروم) .

 

مسجد السلطان احمد في تركيا

 

بُني المسجد بين عامي 1018 - 1026هـ / 1609 - 1616م حسب إحدى النقوشات على إحدى أبوابه في عهد السلطان أحمد الأول بن الخليفة محمد بن مراد أحد خلفاء الدولة العثمانية. ولد عام (998 هـ) وتولى الحكم عام (1012 هـ) بعد وفاة والده، ,هذا المسجد والّذي تمّ عمل هندسته "محمد آغا" أحد أشهر المعماريين الأتراك بعد سنان باشا وداود أغا ,الذي صهر فيه بين فنون الزخرفة والهندسة الإسلامية والبيزنطية في صرح واحد ,تزيّن ساحة جامع السلطان أحمد سجادة التوليب الأكبر في العالم، التي تتألف من 545 ألف زهرة، وتبلغ مساحتها ألفا و 262 مترا مربعا .

 

الجامع الازرق في تركيا

 

يعتبر مسجد السلطان احمد احد اكبر المساجد على الإطلاق واشهر الاماكن السياحية في اسطنبول ,حيث أن السلطان أحمد الذي امر في بناء هذا المسجد أراد أن يكون المسجد الأعظم و الأكبر في البلاد فجعله مطلّا على مضيق البوسفور ومقابلا لكنيسة آيا صوفيا التي تحوّلت إلى مسجد وحاليا إلى أشهر متاحف اسطنبول, وقد أتم بناءه قبل وفاته بسنة واحدة فقط ليوارى جثمانه الطاهر في كنف مسجده .

 

مسجد السلطان احمد في اسطنبول

 

هو الجامع الوحيد في تركيا الذي يحتوي على ست منارات مرتفعة، تتوزّع ثلاث منها إلى اليمين وثلاث في الجهة المقابلة، ويحتوي على خمس قباب كبيرة رئيسية و 8 قباب صغيرة وقبته الرئيسية التي تعتبر واحدة من أعظم القباب في تركيا ,وللجامع سور مرتفع يحيط به من ثلاث جهات، والسور له خمسة أبواب: ثلاثة من الأبواب تؤدّي إلى صحن الجامع، وبابان يفتحان على قاعة الصلاة .

 

اقرأ ايضا : سيارة مع سائق في اسطنبول

 

جامع السلطان احمد

 

يتكوّن صحن الجامع من فناء كبير، وفي منتصف الصحن شكلٌ سداسيّ مضاءً، محمول على ستة أعمدة ,أكبر أبواب سور المسجد مطرّز بالفن الفارسي ,مما يجعل من مسجد السلطان احمد يشكّل تصميمًا معماريًّا لافتًا يجذب الانتباه ويدهش البصر في جامع يروي قصصًا من التّاريخ ومن الحضارة العثمانيّة.

 

مسجد السلطان احمد في تركيا

 

تم بناء المسجد على مساحة تساوي 64 × 72 مترًا أما قطر قبة المسجد وارتفاعها فلقد يبلغ قطر القبة حوالي 23.50 متر أما ارتفاع قبة المسجد بحوالي 43 مترا ,ويتزيّن داخل الجامع بتشكيلة مميّزة من الزّخارف المختلفة الّتي تتنوّع بين الذّهب وفنون النّقش الّتي ترسم بعض الآيات الكريمة رسما متناهيا في الإبداع ,يُنار القسم الداخلي من المسجد بـ 260 نافذة ذات زجاج ملون قُدّم من البندقية كهدية للسلطان أحمد , كما ينار أيضا بالعديد من الثريات القيّمة المطلية بالذهب والأحجار الكريمة وكرات الكريستال .

 

قباب مسجد السلطان احمد

 

ويتميّز الجامع الأزرق بأنّه يشهد نشاطاً كبيراً من المصلّين به خلال كلّ الصلوات وصلاة الجمعة، بالإضافة إلى صلاة التراويح في شهر رمضان ,كما أن المسجد لم يقتصر على قاعة للصلاة فحسب بل تحيط به مدرسة للتعليم الابتدائي ومستشفى، وسوق مغطى، وحمام تركي, ومطعم للفقراء، وسبيل ماء للعطشى، ومحلات تدر موارد مالية للمسجد، وضريح السلطان أحمد طبعا, هذا كله وسط حديقة غناء تملأ أرضها الخُضرة التي تزينها الورود الملونة تظللها الأشجار الوارفة.

 

السياحة في تركيا

 

اما عن اهم ما يميز المسجد عن غيره ,هنا لابد لنا من التحدث عن المحراب الذي يعد أهم عنصر في المسجد فهو مصنوع من الرخام المنحوت بعناية ودقة , و إلى يمينه يجذبنا المنبر المزخرف بتصميم هندسي ذكي بحيث أنه حتى عندما يكون المسجد في أوج ازدحامه يتسنى لجميع المصلين أن يروا ويسمعوا الإمام بوضوح .

 

مسجد السلطان احمد اشهر الاماكن السياحية في اسطنبول

 

كما تتميز المنطقة التي يتواجد بها المسجد والتي تسمى ايضا بمنطقة السلطان احمد التابعة لبلدية الفاتح ,باحتوائها على العديد من المعالم التاريخية المهمة التي يمكنكم زيارتها خلال جولة واحدة مثل متحف أيا صوفيا وقصر توبكابي و صهريج البازيليك او كما يسمى بصهريج يربطان ,بالإضافة إلى قربه من الأسواق الشعبية في اسطنبول مثل السوق المغلق والسوق المصري، من أهم الأسواق الأثرية والسياحية في المنطقة، فالسوق المغلق ( الجراند بازار ) هو أكبر وأقدم سوق شعبي في إسطنبول، وأكثر المعالم السياحية جذبا للسياح .

 

 

واخيرا وفي النهاية لا يمكن لك أن تنهي رحلتك في اسطنبول قبل أن تزور معالم ومنجزات الحضارة الإسلامية العثمانية التي تركت أثرا واضحا في كل شبر منها لتكون شاهدا خالدا على فن المهندس المسلم و ابداعه المعماري الظاهر جليا في مساجدها الكثيرة التي شيدت خلال الخلافة لتجعل من اسطنبول مدينة المآذن بلا منافس .

 

 

اما بالنسبة للوصول إلى جامع السّلطان أحمد فهو سهل جدًّا وذلك بواسطة الترام T1 من منطقة كابتاش والنّزول في محطّة "سلطان أحمد".

 

شركة فردوس الحياة لـ السياحة في تركيا 

خدماتنا :

سيارة مع سائق في تركيا

شوفير تركي يجيد اللغة العربية

رحلات سياحية يومية 

 

للتواصل :

 Phone : 00905331292704 Whatsapp/ Viber

Phone : 00905331292703  Whatsapp/ Viber

E-mail : [email protected]

website : www.ferdoselhayat.com

 

Facebook Share
Google Plus Share
Whatsapp
اشترك بالقائمة البريدية
اشترك ليصلك آخر الأخبار والعروض عبر البريد

حقوق النشر © 2017 جميع الحقوق محفوظة