4 من ابرز الاسواق الشعبية في اسطنبول
4 من ابرز الاسواق الشعبية في اسطنبول
4 من ابرز الاسواق الشعبية في اسطنبول

4 من ابرز الاسواق الشعبية في اسطنبول

 

 

تعتبر مدينة اسطنبول المدينة الحاضنة للتاريخ ,وذلك لاحتوائها على العديد من المعالم والأماكن التاريخية التي تعود لماض بعيد ,ومن هذه الأماكن سوف نتحدث عنها هي الأسواق الشعبية في اسطنبول التي يرجع عمر اغلبها لما لا يقل عن 500 عام مضت ,تعرف معنا في هذا المقال على أبرزها .

 

الجراند بازار :

 

او السوق المسقوف الكبير او البازار الكبير الذي يعتبر أبرز هذه الأسواق التاريخية الشعبية حضورا حتى يومنا هذا ,واحد ابرز المعالم التاريخية الشعبية في اسطنبول وأقدمها حيث يمتد عمره لأكثر من 550 عاماً ,يستقطب البازار السياح من كل حدب وصوب  ,و يقدر عدد الوافدين إليه من السياح يومياً بين 250 ألف و400 ألف زائر ,ليكون بذلك واحد من ابرز معالم السياحة في تركيا .

 

 الجراند بازار

 

تم إنشاء السوق بعد فتح القسطنطينية بأمر من السلطان محمد الفاتح عام 1461 ميلادية ,وتمت توسعته بأمر من السلطان سليمان القانوني ويضم داخله 61 شارعاً و5000 محلاً وأكثر من 40 خان ، تجتمع كلها تحت سقف واحد وسط العاصمة التركية في منطقة بايزيد وعلى مسافة قريبة من غالبية الأماكن السياحية في منطقة السلطان احمد ,وتم بناء السوق المغلق تحديداً في هذا المكان ليخدم منطقة آيا صوفيا ,ويحيط بالسوق حوالي 11 باب رئيسي أهمهم” باب نور عثمانية ” الذي يوجد على واجهته شعار الدولة العثمانية.

 

اقرأ ايضا : افضل مراكز التسوق في اسطنبول

 

بضائع الجراند بازار

 

يمكنك التجول في هذا السوق لساعات طويلة وذلك لكثرة المحلات في داخله المتنوعة ,مثل محلات الهدايا والذهب والفضة ومحلات الانتيكات القديمة بالإضافة إلى محلات الحلويات التي تجعلك في حيرة من أمرك ,والعديد من المحال الاخرى التي لايمكن حصرها هنا ,أن تجربة زيارة هذا السوق مليئة بالتشويق ومتعة التسوق ,من هنا سوف تستطيع شراء ما تريد من مكان واحد .

 

حلويات الجراند بازار

 

  • اوقات العمل : من الاثنين إلى السبت _ من التاسعة صباحا وحتى السابعة مساءاً

 

السوق المصري :

 

او سوق التوابل والبهارات ,ثاني أكبر الاسواق في اسطنبول بعد الجراند بازار الذي لا يقل أهمية عنه ,تم بناء السوق بأمر من السلطان مراد الثالث عام 1597 ميلادي و الانتهاء من بنائه عام 1664 ، وذلك لتمويل بناء الجامع الذي يقع اليوم مقابل السوق وكان يُعرف سابقاً بالمركز التجاري في اسطنبول لأكثر من قرنين وذلك لأنه كان مركزا رئيسيّا لتجارة التوابل في تركيا .

 

السوق المصري في اسطنبول

 

وسميّ بـ السوق المصري لأن معظم التجار الأتراك كانوا يجلبون بضاعتهم من مصر ,بالإضافة إلى استيراد القهوة والتوابل من الهند وجنوب آسيا إلى مصر ومنها الى اسطنبول عن طريق البحر الابيض المتوسط .

 

اقرأ ايضا : 9 من افضل مطاعم اسطنبول

 

بضائع السوق المصري

 

يقع السوق مقابل ميناء امينونو، بالقرب من الجامع الجديد أو ما يعرف بالتركية ب "يني جامع" ,وللسوق المصريّ ستةُ مداخل، وفيه حوالي 140 محل، قسمٌ منها للذهب، والهدايا، والألبسة، ومعظمها للمكسرات، والحلويات، والبهارات، والأعشاب، والمواد الغذائية المتنوعة ,وفيه حوالي ١٤٠ محلا ,21 منها مخصّصة لبيع الذهب والنحاسيات و10 للهدايا والكماليات، و4 للألبسة، والباقي للبهارات .

 

حلويات السوق المصري

 

  • اوقات العمل : يوميا من الساعة 8:00 صباحا إلى الساعة 7 مساء ,العطلة الأحد والأعياد الرسمية

 

سوق أراستا :

 

هو سوق من العهد العثماني كان يسمى سوق "سباهي" وهو متخصص الآن فى بيع المشغولات اليدوية ,يقع خلف الجامع الازرق في منطقة السلطان احمد ,كان سابقا يباع فيه لوازم الجنود الفرسان من أسلحة ودروع ,أما اليوم فهو عبارة عن سوق صغير في زقاق ضيق مليء بالمحلات الجميلة المختصة في بيع المنتوجات المصنوعة يدويا والتي يقدر عدد المحال في هذا السوق إلى 70 محلا .

 

سوق اراستا والمصنوعات اليدوية

 

لو كنت من محبي الفن العثماني التركي ,فعليك زيارة هذا السوق ,حيث ستجد كل ما هو جميل مثل السجاد والتحف ومخطوطات القرآن بالإضافة إلى محلات الذهب والفضة واللوحات والتماثيل و الملابس المطرزة يدويًا و الملابس ذات النقوش العثمانية و الشالات  والايشاربات المصنوعة والمطرزة  يدويًا التي تحاكي تاريخ الدولة العثمانية .

 

سوق اراستا

 

لعل أهم ما يميز هذا السوق عن غيره هو أنه يتجلى تماما بالطابع العثماني التراثي ,وذلك لاحتوائه على العديد من المنتوجات المصنوعة يدويا التي تعبر عن تاريخ هذه الدولة ولعل  أهمها هي العيون الزرقاء التي سوف تجدها في كل ركن من أرجاء السوق,مما يجعله السوق الافضل في شراء الهدايا التي تعبر عن البلد الذي تحب.

 

سوق اراستا في اسطنبول

 

تستطيع بعد الانتهاء من جولتك داخل هذا السوق من التجول في منطقة السلطان احمد ,او الذهاب الى ميناء امينونو القريب منك والقيام بجولة  بحرية أو حتى يمكنك زيارة السوق المصري الذي يقع بجانب الميناء المخصص لتجارة التوابل والعطارة .

 

  • اوقات العمل : يوميا من الساعة 8:00 صباحا إلى الساعة 7 مساء ,العطلة الأحد والأعياد الرسمية

 

سوق محمود باشا :

 

هو سوق متنوع يقع بجانب السوق المصري في منطقة امينونو السلطان احمد، يحتوي على العديد من المحال والدكاكين التي تبيع مختلف البضائع أبرزها الملابس النسائية بشكل خاص، وبعض الرجال والأطفال ,بالإضافة إلى الأحذية  والمأكولات المتنوعة وغير ذلك الكثير .

 

سوق محمود باشا

 

يحتوي سوق محمود باشا على أكثر من 250 متجر ,ويعتبر سوق محمود باشا جيد جدا من ناحية الأسعار ,إذ أن أسعاره الرخيصة تجعل منه رمز التسوق الرخيص والشعبي  للاتراك وغير الأتراك ,واستمد اسم هذا البازار من المسجد القريب عليه محمود باشا و الذي بُني في عهد السلطان محمد الثاني في 1462 .

 

سوق محمود باشا في اسطنبول

 

  • اوقات العمل : من الاثنين إلى السبت _ من التاسعة صباحا وحتى السابعة مساءاً

 

المصدر : ويكيبيديا

Facebook Share
Google Plus Share
Whatsapp
اشترك بالقائمة البريدية
اشترك ليصلك آخر الأخبار والعروض عبر البريد

حقوق النشر © 2017 جميع الحقوق محفوظة