السياحة في اسطنبول
حي بلاط اسطنبول
حي بلاط في اسطنبول

حي بلاط أرقى الأحياء التاريخية في اسطنبول

 

هل رأيت يوما حي ما زال محافظا على نسيجه التاريخي والتراثي حتى يومنا هذا ,أقول لك سوف تجده في اسطنبول وهو حي بلاط .. أحد الأحياء المنضمة لقائمة التراث العالمي في اسطنبول,الحي التاريخي العريق الذي جمع أكبر قدر من الثقافة والظواهر الثقافية المتنوعة بين أحياءها و بين جميع العبادات السماوية في مكان واحد .

 

حي بلاط في اسطنبول

 

يقع هذا الحي التاريخي التراثي في منطقة الفاتح ،غربي منطقة امينونو الشهيرة ،قريبا من منطقتي ايوان سراي وفنار التاريخيتين ،مطلًا بذلك على القرن الذهبي، ومتميزًا بمنازله القديمة الملونة التي تجمع بين الطراز اليوناني والعثماني في آن واحد ، ومبانيه التاريخية والكنائس الأرثوذكسية، ومدارس ومعابد الجاليات والأقليات اليهودية واليونانية والأرمنية، مما جعله يدخل قائمة اليونسكو للتراث العالمي عن جدارة .

 

اقرأ ايضا : سائق في تركيا

 

للاسف أن نسبة السياح العرب الذين يأتون لزيارة هذا الحي التاريخي لا تتجاوز الـ ٥٪ ,فـ هذا الحي العريق الذي يختبا بين ازقة هذه المدينة الساحرة العريقة , يحمل بين بناياته الملونة، ومنازله شبه المتهالكة، وأبوابه الصدئة، جزءًا من تاريخها الذي لا يشاركه فيه أي حيٍّ آخر ,لذلك هو حي جدير بالزيارة .

 

 

يرجع تاريخ هذا الحي إلى عهد السلطان العثماني “بايزيد الثاني”، حيث استقبل فيه الجماعات اليهودية الهاربة من الأندلس ،والذي عرف بعدها بحي اليهود ,الذين قاموا باللجوء إلى اسطنبول من اسبانيا هربا من محاكم التفتيش بعد سقوط الأندلس وسكنوا في هذا الحي ,ما جعل الحي أحد أكبر الأدلة على التعايش بين الأديان وقيم احترام الآخر، التي رسختها الخلافة العثمانية، وحافظ عليها الأتراك سنين طويلة حتى يومنا هذا .

 

اقرأ ايضا : الاماكن السياحية في اسطنبول

 

بدأ اليهود بمغادرة حي بلاط بعد الزلزال الذي ضرب مدينة اسطنبول عام 1894، متوزعين في الأحياء القريبة من برج غلاطة ،بالإضافة إلى هجرتهم إبان الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين بعد نكبة عام 1948 , الأمر الذي يُعد تحولًا كاملًا في تاريخ الحي ،ليصبح بعد ذلك مستقرًا للعديد من الأشخاص ذوي الدخل المحدود ,والطبقات الاجتماعية الفقيرة .

 

 

يتميز حي بلاط اسطنبول بالمباني الراقية والبنيان القديم العتيق والملامح العثمانية والطابع الشعبي التركي له رونق مميز جدًا عن بقية الأحياء في مدينة اسطنبول ,ويشتمل الحي على العديد من الأماكن التاريخية التي يحرص السياح على زيارتها ,أبرزها "كنيسة ومتحف شورا" أو "خورا"، أحد الشواهد البيزنطية الباقية وأجملها ،كان للمتحف اسم آخر هو ”كنيسة المخلص المقدس"، وتحول من كنيسة بيزنطية إلى جامع في القرن السادس عشر، ومن بعده إلى متحف سُمي بمتحف "شورا" عام 1948 .

 

اقرأ ايضا : تلة بيير لوتي في اسطنبول

 

ولا تكتمل الجولة في بلاط دون زيارة حمام مصطفي باشا الذي يعد واحد من أقدم الحمامات في مدينة اسطنبول وبوابة جبالي الشهير وعدد من الكنائس منها مثل كنيسة “آيا نيكولا” لطائفة الروم الأرثوذكسية بها بورتريه خاص بـ “سانتا كلوز، بابا نويل و كنيسة “ستيفي ستيفان بولغار”،و بطريارك “فنار روم أورثوذكس” و متحف رزان هاس .

 

 

وعلى بعد خطوات من المعابد والكنس اليهودية والكنائس المسيحية الارثوكسية ،تجد جامع عثماني عريق، يدعى جامع “فرّوح كتهدا”، الذي بُني في عهد السلطان سليمان القانوني عام 1562، وصممه المعماري الشهير المعروف " معمار سِنان" ،ومن هنا تأتي ميزة حي بلاط الفريدة من نوعها ،هذا المكان الذي جمع بين جميع العبادات السماوية في مكان واحد .

 

 

كما أن للحي ميزة أخرى تميزه عن غيره من الأحياء وهي احتوائه على اجمل تلال مدينة اسطنبول وهي تلة ملا عشقي ,المطلة على مضيق البوسفور وخليج القرن الذهبي، والتمتع برؤية برج “غلاطة” البيزنطي”، وتلة “تشامليجا” في الطرف الآسيوي من المدينة ,وهناك، من على هذه القمة، لا بأس بكوب من الشاي التركي وقت الغروب.

 

اقرأ ايضا : سائق في اسطنبول

 

يحتوي الحي على أماكن لبيع المرايا المصنوعة يدويًا وتستطيع شراء الهدايا التذكارية من الحي ومشاهدة الأشياء القديمة التي ترجع للقرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين ,بشكل عام للحي سحر مميز جدًا يجمع سحر المدينة العريقة في مكان واحد ,وهو مناسب لهواة التصوير والرحالة ومن يحبون زيارة الأحياء والمدن التراثية والتعرف على تاريح هذه المدينة العريقة .

 

 

شركة فردوس الحياة لـ السياحة في تركيا  

 

اضغط على الرقم
> واحجز رحلتك الان عبر الواتساب مباشرة <

00905331292704

00905331292703

 

خدماتنا :

سيارة مع سائق في تركيا

سائق تركي يجيد اللغة العربية

رحلات سياحية يومية شاملة الديزل

  

للاتصال المباشر معنا اضغط على الرقم :

 Phone : 00905331292704

E-mail : [email protected]

Facebook Share
Google Plus Share
Whatsapp
اشترك بالقائمة البريدية
اشترك ليصلك آخر الأخبار والعروض عبر البريد

حقوق النشر © 2017 جميع الحقوق محفوظة