السياحة في اسطنبول
متحف اليهود الأتراك في اسطنبول
متحف اليهود الأتراك في اسطنبول

متحف اليهود الأتراك في اسطنبول

 

 

تغطي تركيا قارتين ، بما في ذلك أوروبا ، لكن أغلبيتها في آسيا الصغرى التي عاش فيها اليهود منذ القرن الخامس قبل الميلاد ,فقد تم احترام هذه الطائفة من الامبراطورية العثمانية في ذلك الوقت ,حيث قام في تقديم لهم يد العون من مأوى ومأكل بعد أن قامت أغلب الدول في طردهم خاصة خلال القرن الخامس عشر عندما أمرت محاكم التفتيش في إسبانيا في طرد وقتل كل من المسلمين واليهود .

 

المتحف اليهودي في اسطنبول

 

في هذه الأيام ، تشير التقديرات إلى أن حوالي 20،000 يهودي يعيشون داخل تركيا ، يقيم معظمهم في اسطنبول ,كما لا يزال هناك 16 معبداً يهودياً قيد الاستخدام الكامل ، ويشتهر منطقتان على وجه الخصوص بالمجتمعات اليهودية ؛ حي جالاتا داخل بيوغلو وحي بلاط .

 

اقرأ ايضا: سيارة مع سائق في اسطنبول 

المتحف اليهودي في تركيا

 

الحياة اليهودية في مقاطعة غالاتا بيوغلو تعود إلى الفترة البيزنطية حيث أن منذ عام 1876 ، كانت هذه المنطقة أيضًا مكتب الحاخام الأكبر وتحتوي على أهم معبد يهودي اسمه "نيف شالوم" ,الذي يقع بالقرب من كنيس Ashkenaz Synagogue ، التي تم إنشاؤها من قبل اليهود النمساويين في عام 1900 ,ويعتبر هذا الكنيس هو المكان المفضل للاحتفالات وحفلات الزفاف خاصة .

 

المتحف اليهودي

 

يقع Ahrida Synagogue في حي بلاط على طول القرن الذهبي ، وهو واحد من أقدم المعابد اليهودية في اسطنبول. بنيت أصلا من قبل الرومانيين ، وخضعت لعملية ترميم واسعة النطاق في عام 1992,حيث أن العديد من الخبراء الهندسة المعمارية شهد أنه أجمل معبد يهودي في المدينة .

 

اقرأ ايضا: حي بلاط في اسطنبول

 

وقد كان نعيم جوليريز صاحب فكرة إنشاء المتحف اليهودي في اسطنبول الذي اُفتتح في 25 نوفمبر 2001؛ ويعمل الآن أمينًا له أما عن تمويل المتحف تتولى ذلك الأسرة اليهودية الشهيرة كامهي ,ويهدف متحف ومؤسسة كوين سينتينيال لليهود الأتراك ، ومقره في كنيس سابق ، إلى إبراز حياة اليهود الأتراك من خلال الوثائق والأوراق الرسمية والصور التاريخية ,يغطي المتحف التراث الثقافي اليهودي التركي ، الذي يغطي 700 عام ، من خلال أشياء يومية مثل المهر وفستان الزفاف ,كما يقومون بانتظام في تنظيم الأحداث وورش العمل وبيع المنتجات والكتب اليهودية المصنّعة يدوياً ، والتي تشرح بالتفصيل تاريخ اليهود في اسطنبول .

 

 

تشمل عناوين الكتب المعروضة للبيع "اليهود الصفاراديين في الإمبراطورية العثمانية" و "معابد تركيا" ,كما يضم المتحف اليهودي التركي أقسامًا عن الثقافات المتداخلة للأتراك اليهود والمسلمين والمقالات الإثنوغرافية التي تصور تقاليد اليهود الأتراك ،فضلا عن الروايات التاريخية للملحمة اليهودية من إسبانيا إلى تركيا .

 

اقرا ايضا: استكشف اجمل احياء اسطنبول التاريخية

 

مدخل المبنى من خلال بوابة حديدية في فناء ، حيث يوجد تمثال معدني من قبل نادية أرديتي. بعنوان "تمثال للنار الصاعدة" ،يمثل ذكرى اليهود الأتراك الذين ماتوا في القتال في البلقان ، دالماتيا ، القوقاز ، فلسطين ، طرابلس ، دردنيل ، كوريا وحروب التحرير ,وتم تسجيل هذا المتحف باسم " كنيس مقدس (كنيس) بـ غالاتا"أو"كال كادوس غالاتا"، وقد كان يطلق عليه "زولفاريس" حيث كان يعتقد أنه مشتق من الكلمة الفارسية "Zülf-ü Arus", والتي تعني "طرف ثوب العروس" .

 

اقرأ ايضا : دليل السياحة في تركيا لعام 2018

 

خدماتنا :

سيارة مع سائق في تركيا

سائق تركي يجيد اللغة العربية

رحلات سياحية يومية شاملة الديزل

 

للحجز اضغط على الرقم

> واحجز رحلتك الان عبر الواتساب مباشرة <

00905331292704

00905331292703

Facebook Share
Google Plus Share
Whatsapp
اشترك بالقائمة البريدية
اشترك ليصلك آخر الأخبار والعروض عبر البريد

حقوق النشر © 2017 جميع الحقوق محفوظة